الصحبي مدير عام
عدد الرسائل : 78 البلد : جده العمل : موظف عقارات تاريخ التسجيل : 31/01/2008
| موضوع: حياة جحا {نوادر جحا} السبت فبراير 02, 2008 6:42 pm | |
| الاخوة الافاضل ارحب بكم جميعاواتمنى ان اوفق بادراج موضوع عن اصل النكتومعلومات عن شخصية جحا بين الواقع والخيالوبعض ما قيل بشأنهونوادره المضحكةبسمه أبدأالنكتة».. من بذخ المجالس.. إلى متنفس من ضغوط السياسة والاقتصادالشعوب العربية الأكثر حبا لهايعتبر العرب من أكثر الشعوب حباً للنكت، ففي البلدان العربية لا تجد بلداً إلاوشعبه يتابع النكت والجديد منها، بعضها يكون ساخرا من الواقع الاجتماعي والسياسي في البلد، والبعض الآخر يكون عن قصصلشخصيات وهمية وخيالية لا يمكن أن تحدث ولكنها تظل مضحكة.ومرت النكتة بتدرج منذ ان كانت مظهرا من مظاهر البذخ وتقال في بلاط الحكام والعظماء في عصور ماضية،الى ان اصبحت متنفسا لأناس يمرون في ظروف اقتصادية وسياسية سيئة.ففي العصور القديمة كان هناك الكثير من كتب الطرائفمنها كتاب (أخبارالحمقى والمغفلين) لأبو الفرجبن الجوزي و(البخلاء) للجاحظ الذي كان يتكلم بطريقة ساخرة عن قصص البخلاء.جـــحــاولكن يظل جحا اكثر الشخصيات إثارة والذي نقل عنه الكثير من الطرائف، واختلف اين عاش جحا والزمنالذي عاش فيه ولكن أقرب الروايات أن أسمه (أبو الغصن دُجين الفرازي) عاش نصف حياته في القرن الأول من الهجرة والنصف الآخر في القرنالثاني، وعاصر الدولة الأموية ومات في عصر خلافة المهدي، واختلف المؤرخون في جحافبعضهم قال انه مجنون وأحمق والبعض الآخر قال انه عاقل ولكنه كان يتحامق ليستطيعالسخرية من الحكام بحرية تامة وتوفي وعمره 90 عاما.ومنذ ذلك الحين أخذت الشعوب المتوالية تنسب جحا لها ويقومون بصياغة القصص على محيطهم وحياتهمالاجتماعية ولكن تظل شخصية جحا هي الشخصية نفسها والقصص كثير منها جرى تداوله بنفس الأسلوب.وفي العصر الحديث أخذ الشباب يتبادلون النكت بشكلكبير في حياتهم بل وأصبحتهي الشيء الوحيد الذي يرسم الابتسامة في بعض البلدان التي تعاني من مشاكل اقتصادية وسياسية.وقد وصفها أحد الأشخاص بالماء الوحيد الذي يتناول بالأذن، وتختلف النكت في البلدان عن بعضها البعضفكل بلد له مناطق معينة دائماً يلصق النكت بها، وتذكر النكت وكأنها حصلت لأحدالأشخاص من هذه المنطقة، وفي بعض البلدان أيضاً ترجع النكت لبعض الشرائح الاجتماعية وهكذا.ويقول( .....) وهو من أبناء احدى المدن التي طالمارميت عليهم النكت: حقيقة لا نعلملماذا تلصق الكثير من النكت بنا، لدرجة أن بعض النكت التي يسمعها الأشخاص في بلدان عربية أخرىيأتون ويضعونها على أبناء مدينتنا.ويضيف (.....): ربما لأننا أناس طيبون ولسنا متصنعينونحب جميع الناسومشهود دائماً لنا بالطيبة وحسن النية في أغلب الأمور، يستغل البعض بعض الأحداث التي قد تحدثلأقربائنا نتيجة عفويتهم.وعن النكت عموماً يقول (.....): النكت أصبحت في هذا الوقت كثيرة جداً، ومع ظهور الرسائل في الجوالاتزادت بشكل كبير،لدرجة أننا كل يوم نسمع نكتة جديدة وغير مكررة، وأحياناً تظهر نكت مواكبة للأحداث التي تحصل فيوسطنا.ويشير (.....) إلى أن النكت أصبحت مقياساً للموده بين الزملاء حيث كلما زادت النكتة جرأة كان بينالمرسل والشخص المرسل إليه صداقة وموده زايدة.ويقول فراج الشهراني أستاذ التاريخ بأن لصق النكت في بعض المناطق ليس له أي أصل تاريخي، ولكن تلصق النكت في الأشخاص العفويين والذينعلى طبيعتهم، وهذه هي صفات أبناء تلك المنطقة، حيث يتمتعون بالعفوية والصدق في جميع الأمور.وعن أصل النكتة أكد أنها كانت من مظاهر البذخ عندالحكام والتجار فيالعصور الماضية، بأن يأتوا بأشخاص في مجلسهم يهرجون ويضحكون بتصرفاتهم وأحاديثهم. شخصية جحا بين الحقيقة والخيالجحا هيشخصية خيالية فكاهية في الأدب العربي. هو أبوالغصن دُجين الفزاري الذي عاش نصف حياتهفي القرن الأول الهجري ونصفها الآخر في القرن الثاني الهجري،فعاصر الدولة الأمويةوبقي حياً حتى حكم الخليفة المهدي، وقضى أكثر سنوات حياتهالتي تزيد علىالتسعين عاماً في الكوفة.اختلف فيه الرواةوالمؤرخون، فتصوّره البعض مجنوناً وقال البعضالآخر إنه رجل بكاملعقله ووعيه وإنه يتحامق ويدّعي الغفلة ليستطيع عرض آرائهالنقدية والسخرية منالحكام بحرية تامة.وما إن شاعت حكاياتهوقصصه الطريفة حتى تهافتت عليه الشعوب، فكلشعب وكل أمة على صلةبالدولة الإسلامية صمّمت لها (جحا)خاصاً بها بتحويرالأصل العربي بما يتـلاءممع طبيعة تلك الأمةوظروف الحياة الاجتماعية فيها. ومع أن الأسماءتختلف وشكل الحكاياتربما يختلف أيضاً، ولكن شخصية (جحا)المغفّل الأحمقوحماره هي هي لم تتغيّر ،بل إنك تجد الطرائفالواردة في كتاب (نوادر جحا)المذكور في [[فهرستابن النديم (377هـ) هي نفسها لم يختلف فيها غير أسماء المدنوالملوك وتاريخ وقوع الحكاية، فجحا العربي عاش في القرنالأول الهجري واشتهرت حكاياته في القرنين الثاني والثالث، وفي القرونالتي تلت ذلك أصبح (جحا) وحكاياته الظريفة على كللسان، وقد ألّفت مئات الحكايات المضحكة ونُسبت إليه بعد ذلك، ويبدو أن الأمم الأخرىاستهوتها فكرة وجود شخصية ظريفة مضحكة في أدبها الشعبي لنقد الحكام والسخرية منالطغاة والظالمين، فنقلت فكرة (جحا العربي)إلى آدابهامباشرة، وهكذا تجد شخصية (نصر الدين خوجه) في تركيا، و(ملة نصر الدين) في إيران،و(غابروفو) جحا بلغاريا المحبوب، و(ارتين) جحا أرمينيا صاحب اللسان السليط، و(آرو)جحا يوغسلافيا المغفل. وبعودة بسيطة إلى التاريخ تكتشف أن كل هذه الشخصيات فيتلك الأمم قد ولدت واشتهرت في القرون المتأخرة، وهناك شك في وجودها أصلاً، فأغلب المؤرخينيعتقدون أنها شخصيات أسطورية لا وجود لها في الواقع، وقد اشتهرت حكاياتها فيالقرون الستة الأخيرة، وربما أشهرها وأقدمها هو (الخوجة نصر الدين) التركي الذي عاصرتيمورلنك في القرن الرابع عشر الهجري، كما يتضح ذلك من حكاياته الطريفة مع هذا الطاغيةالمغولي.
[ جُحَا ] من التابعين .. فاحفظوا عرضه !
انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم " من رد عن عرض أخيه رد الله عن وجهه النار يوم القيامة " متفق عليه , وحفاظاً على مكانة من عرف بالإسلام والصلاح وإدراك القرون المفضلة , أقول : إن ( جحا ) ليس أسطورة , بل هو حقيقة , واسمه ( دجين بن ثابت الفزاري – رحمه الله - ) أدرك ورأى أنس بن مالك رضي الله عنه , وجحا لقب له , عُرف بالظرافة , يقول مكي بن إبراهيم – رحمه الله – ( رأيت جحا الذي يقال فيه : كذب وكان فتى ظريفاً ) ولقد ترجم له الذهبي في سير أعلام النبلاء 8/172 , والزركلي في الأعلام 2/112 .
وإن شخص ( جحا ) معروف لدى الكثير من الناس وعلى جميع المستويات فضلاً عن الأطفال . وما إذ تذكر الحماقة والنكت والغباوة إلا ويذكر – رحمه الله - , والسؤال : هل يا ترى أما وجد من اتصف بهذه الصفات غيره ؟ وهل الأمر مقصود ؟ ولماذا يجعلون معه حماراً ؟ ثم لماذا ذكر كان ذلك في معرض قصص الكذب والخداع و ... و ... ؟ إلا آخر الأسئلة التي يجب أن يوجد لها جواب , بل لم يعد الأمر قاصراً على أن يُؤلف في نكته مؤلفاً , بل تعدى الشأن إلا أن سميت بعض منتجات الأطفال ( ببفكي الخليج " جحا وحماره ) وأنشودة تعرض بين الحين والآخر في قناة المجد ( أهلً جحا أهلاً جحا ) وفي كليهما مصوراً مع حماره ؟ وعليه أقول :
- إن كان جحا صالحاً وأدرك بعض الصحابة ويخرج بهذه الصورة فهذا منكر وجرم كبير .
- وإن كان من عامة المسلمين فلماذا الكلام فيه , والكذب عليه , وتصويره بصورة خيالية ؟ كيف وهو متوفى ؟ وقد جاء في الحديث عنه صلى الله عليه وسلم " أذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساويهم " رواه الترمذي .
- وإن كان جحا أسطورة فكيف يحدث الناس بخيال ؟ فأين هم من النافع والمفيد ؟ وهذه دعوة للجميع بالحرص والاعتناء والدقة والتأمل فيما يعرض أو يسمى أو يقال , وفق الله الجميع لخيري الدنيا والآخرة .
الشيخ خالد بن علي الحيان
عضو دعوة في الشؤون الدينية للقوات البحرية , مجلة الدعوة 02023 ص 70
وهذا ما ذكره الذهبي في ترجمة [ جُحَا ]
[ جُحَا* ]
أبو الغُصن صاحب النوادر , دُجين بنُ ثابت , البربوعيُّ , البصري , وقيل : هذا آخر .
رأى دجين أنساً , وروى عن أسلم , وهشام بت عُروة شيئا يسيراً .
وعنه : ابنُ المبارك , ومُسلم بنُ إبراهيم , وأبو جابر محمد بن عبد الملك , , والأصمعي , وبشْر بن محمد السّثكري , وأبو عمر الحوضي .
قال النسائي : ليس بثقة .
وقال ابن عدِي : ما يرويه ليس بمحفوظ .
ورُوي عن ابن معين قال : دجين بن ثابت هو جحا( 1 ) .
وخطَّأ ابن عدي من حكى هذا عن يحيى , وقال : لأنه أعلم بالرجال من أن يقول هذا , والدجين إذا روى عنه ابن المبارك , ووكيع , وعبد الصمد , فهؤلاء أعلم بالله من أن يرووا عن جحا .
وأما أحمد الشيرازي , فذكر في " الألقاب " أنه جحا , ثم روى عن مكي بن إبراهيم قال ( رأيت جحا , الذي قال فيه : مكذوب عليه , وكان فتى ظريفاً , وكان له جيران مخنثون يمازحونه , ويزيدون عليه ) .
قال عباد بن صهيب : حدثنا أبو الغصن جحا – وما رأيت ً أعقل منه - .
قال كاتبه : لعله كان يمزح أيام الشبيبة , فلما شاخ , أقبل على شأنه , وأخذ عنه المحدثون .
وقد قيل : إن جحا المتماجن أصغر من دجين , لأن عثمان ابن أبي شيبة لحق جحا , فالله أعلم .
وكذلك وهمَ من قال : إن أبا الغصن ثابت بن قيس المدني هو جحا .
* ) التاريخ الكبير 3/257 , التاريخ الصغير 2/126 , الجرح والتعديل 3/444-445 , المجروحين 1/294 , الصحاح للجوهري : مادة غصن , الفهرست لابن النديم 435 , أخبار الحمقى والمغفلين لابن الجوزي من ص 25 ’ ةنثر الدرر للوزير الأبي 571 الفصل الخامس ( مخطوط ) , والمشتبه في رجال الحديث للذهبي 1/283 , ميزان الاعتدال 2/32 , حياة الحيوان للدميري 1/273 مادة : دجن , ثمرات الأوراق في المحاضرات لابن حجة الحموي 1/162 , تبصير المنتبه لابن حجر 2/558 , لسان الميزان 2/328 , تاج العروس 9/196 , 10/67-68 .
1 ) في تاريخ يحيى 2/155 الدجين ليس حديثه بشيء , وقد سمع منه ابن المبارك .
| |
|
honny مشرفة قسم النكت
عدد الرسائل : 17 تاريخ التسجيل : 04/02/2008
| موضوع: رد: حياة جحا {نوادر جحا} الثلاثاء فبراير 05, 2008 7:12 pm | |
| شكرا على هده المعلومات اخي | |
|